مصدر الصورة: Goodreads

التصنيف: 5 من أصل 5.

الكاتب: رولف دوبلي

 إن اخترت قراءة فن التفكير الواضح، فيجب عليك الإستعداد للتعرف على الكثير من النظريات المثيرة للإهتمام – أو الإنزعاج أحيانا- عن نفسك البشرية. بين طيات فن التفكير الواضح جمع رولف دوبلي الكثير من النظريات العلمية والأبحاث حول العديد من الأفكار الخاطئة التي قد يعيش بها المرء دون أن يدركها. الشيء الذي قد يؤثر على حياته الإجتماعية، العملية وغيرها.

هل تستطيع تبرير كل تصرفاتك؟

 فن التفكير الواضح هو كتاب يسعى لكشف المغالطات التي نعيشها في حياتنا اليومية دون إدراكها. فمثلا، هل لاحظت ازدياد اهتمامك بشيء تملكه منذ زمن عند شعورك باهتمام الآخرين به؟ هل وافقت على مشروع أو عمل معين لمجرد أن أغلبية الناس وافقوا عليه ولم ترد أن تكون الرافض الوحيد؟ كل هذه التصرفات وغيرها التي قد تبدو صغيرة تحدث بشكل متكرر شبه يومي. فهل فكرنا في الأسباب التي تدفعنا للتصرف هكذا؟ وكيف السبيل إلى التخلص منها؟ 

يستعرض الكتاب كثيرا من التجارب والأبحاث العلمية القديمة و الحديثة في علم النفس والإجتماع. كما أنه يعطي بعض النصائح للتخلص من هذه العادات، مع أنه في أحيان كثيرة يعترف بعدم إمكانية تغييرها لكونها متجذرة في السلوك البشري منذ مئات السنين.

(رابط تحميل الكتاب في نهاية المقالة!)

ما أحببت فيه..

حس الفكاهة الذي يتمتع به الكاتب واضح في الكتاب، ما يجعل قراءته أكثر متعة. أيضا، بعد انتهائي من الكتاب أصبحت أكثر تقديرا للبحوث العلمية التي يعمل عليها لسنوات طويلة لجعلنا نفهم أنفسنا ومحيطنا أكثر. أحببت أيضا تقسيم الكتاب إلى أجزاء صغيرة جدا يمكنك من قراءته على مهل، فكل قسم يحمل فكرة منفصلة -نوعا ما- عن الأقسام الأخرى. الشيء الذي يمكنك من قراءته على مهل دون الحاجة إلى معرفة تفاصيل ما سبق.

من أنصح به: كل من عنده اهتمام بعلم النفس والاجتماع.

عن الكاتب: رولف دوبلي كاتب و رائد أعمال سويسري، له مؤلفات كثيرة من ضمنها: فن التفكير الواضح، فن التصرف بوضوح، من أنا، 35.

غلاف النسخة الانجليزية.. مصدر: Goodreads

تصنيف الكتابعدد الصفحاتاللغة الأصليةدار النشر
تنمية بشرية، علم نفس واجتماع265 (النسخة العربية)الانجليزيةمؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة

(في العادة لا أضيف روابط تحميل الكتب المجانية في المدونة لأنه مناف لمبادئ حفظ حقوق الطبع، ولكن هذا الكتاب من ترجمة ونشر مكتبة هنداوي، والتي تتيح كتبها المنشورة على الانترنت مجانا للقراء)

قراءة ممتعة!

هل قرأت هذا الكتاب؟ أو تنوي قراءته؟ اكتب تعليقا! 🙂

اقرأ أيضا:

فكرتين عن“فن التفكير الواضح – The Art of Thinking Clearly”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
%d مدونون معجبون بهذه: