التصنيف: 2 من أصل 5.

للكاتب: خوسيه ماورو دي فاسكونسيلوس 

بالنسبة لقراءتي لهذه الرواية، فقد كان عنوانها وغلاف الكتاب كافيان لشد انتباهي. فالغلاف مبهر ولونه لطيف وحيوي! والعنوان كذلك.. أما عن القصة، فكما يقال: Not so much!

شجرة البرتقال باختصار..

شجرتي شجرة البرتقال الرائعة تحكي عن زيزو ، طفل مشاغب محب للمرح والمغامرات الشقية. فلا يترك أحدا في حاله دون أذية، ولا يتعظ بعدد المرات التي يضرب فيها من قبل إخوته ووالديه. (وأعتقد أن هذه الشخصية موجودة في كل العائلات، ذلك الفتى الشقي الذي لا يهمه أحد ولا يخيفه أي تهديد!)… عائلة زيزو تعاني من مشكلات مادية تضطرهم للعيش في تقشف مستمر، الأمر الذي يحرمه من كثير مما يتمناه.

يستمر الكتاب في سرد مغامرات زيزو والأشخاص الذين يقابلهم ويكون لهم تأثير عليه، إلى أن يحدث أمر مفاجئ ……. وينتهي الكتاب حينها.

هذا هو ملخص كتاب المغامرات أو “الرواية”.

أشياء لطيفة في شجرة البرتقال:

اللامبالاة العجيبة من قبل زيزو كانت مثيرة للاهتمام حقا، خاصة أن الكتاب هو في الحقيقة حكاية حياة الكاتب، فهو يحكي عن طفولته ومغامراته حينها.

الرواية قصيرة ويمكنك إنهاؤها في جلسة واحدة – خاصة إن أعجبتك.

تصوير تفكير زيزو بشكل مفصل، ربما يعطي الكبار فكرة عما يدور في رأس ذلك الطفل المشاغب، وبالتالي محاولة استيعابه قد تكون أسهل. خاصة أن زيزو كانت له مبرراته في بعض الأحيان لتصرفاته المزعجة.. وهذا ما يدل عليه قدرته على التأقلم ومصاحبة رجل يكبره سنا بعقود، لأنه كان قادرا على فهمه.

أشياء غير لطيفة في شجرتي شجرة البرتقال الرائعة :

الرواية مملة جدا بكل صراحة، وقد اقتنيتها بناء على ترشيحات قراء كثر أعجبوا بها جدا.

أحداث الكتاب رتيبة جدا، بناء الأحداث يخلو من التشويق، ربما أكون من عشاق قصص التشويق والأحداث المتسارعة، وبالتالي هذه الرواية لم تعجبني كثيرا. أحسست أنها طفولية لحد كبير.

اقرأ عن رواية مشابهة: تصبح على خير يا سيد توم

الكاتب: خوسيه ماورو دي فاسكونسيلوس كاتب برازيلي بدأ بتأليف الروايات في سن 22. حققت روايته شجرتي شجرة البرتقال الرائعة نجاحا باهرا. توفي سنة 1984.

تصنيف الكتابعدد الصفحاتاللغة الأصليةدار النشر العربية
رواية245البرتغاليةمسكيلياني للنشر والتوزيع

اقرأ أيضا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
%d مدونون معجبون بهذه: