مصدر الصورة: جملون للكتب

التصنيف: 5 من أصل 5.

الكاتب: خالد حسيني

يحكي الكتاب قصة طفلين جمعتهما الظروف لتكوين صداقة من نوع مختلف عن المألوف. تجري أحداث القصة في أفغانستان في سبعينات القرن الماضي، وتجسد حياة الأفغان قبل، أثناء وبعد الحرب التي غيرت المنظومة الاجتماعية والدينية بشكل كبير في البلاد. الكتاب ليس فقط قصة لطفلين، وإنما وصف مميز للحالة الإجتماعية الأفغانية على مدى قرابة العشرين عاما، والتي شخصيا لم أكن أعلم عنها الكثير.

قصة فتى يبحث عن الحب

تروى عداء الطائرة الورقية على لسان أمير، الفتى الذي طالما تطلع إلى الحصول على القبول من أبيه الذي لم ير فيه ابنا شجاعا يستحق الثناء والتقدير. أمير بحثا عن تقدير أبيه لا يجد حلا سوى السعي للفوز في مسابقة الطائرات الورقية برفقة حسان، المسابقة التي بعدها لا يعود أيا من الصديقين كما كان في الماضي القريب.

قضايا أثارها الكاتب في عداء الطائرة الورقية

الرواية حزينة بشكل كبير. فهي تصف كمية الظلم الذي قد يقع على الإنسان من مجتمعه لمجرد كونه يختلف عنهم فكريا أو عقائديا. الكتاب أيضا يذكر بشكل عابر قضايا مهمة، كالذكورية في المجتمع الأفغاني وتأثيرها على حياة النساء والرجال بشكل مختلف تماما، وتناول أيضا قضية الإتجار بالدين، وكيف أن التدين قد يصبح أحيانا غطاء مريحا لمختلف الأعمال المرفوضة شرعا وعرفا.

هناك إثم واحد فقط، وهو السرقة … عندما تكذب، تسرق حق شخص من معرفة الحقيقة

– خالد حسيني، عداء الطائرة الورقية

رأيي:

رواية رائعة، ولأنني من محبي الروايات التاريخية، فقد استمتعت بقراءتها كثيرا. الجميل في الرواية أنها تروى بعيون أفغانية، عاشت في أفغانستان في نفس حقبة القصة، وهذا واضح من السرد والوصف الجميل للحياة والأحياء الأفغانية في كابول. العجيب أنني بعد انتهائي من قراءتها، شاهدت برنامجا وثائقيا عن تلك الفترة الزمنية، وأذهلني تطابق الأحداث والصور! صحيح أن الكتاب تاريخي ويجب أن يتحرى الدقة، ولكنني مع ذلك دهشت من كون الوثائقي تصويرا متطابقا لما قرأته! هذه المرة الأولى التي أقرأ فيها للحسيني ولن تكون الأخيرة حتما!

روايات تاريخية أخرى: ثلاثية غرناطة

الكاتب: خالد حسيني، ولد في كابل، وانتقل للعيش في الولايات المتحدة في مرحلة الشباب. طبيب وكتاب وناشط في حقوق الإنسان. من رواياته الأخرى: ألف شمس ساطعة، وورددت الجبال الصدى.

the kite runner book cover
غلاف الطبعة الانجليزية.. المصدر: Goodreads
تصنيف الكتابعدد الصفحاتاللغة الأصليةدار النشر
تاريخي، اجتماعي512الانجليزيةدار جامعة حمد بن خليفة للنشر

احصل على الكتاب من جملون أو حمله من موقع أبجد للكتب.

هل قرأت هذا الكتاب أو تنوي قراءته؟ شاركنا في التعليقات! 🙂

**هذا المحتوى يستخدم روابط الإحالة. اقرأ سياسة الخصوصية لدينا لمزيد من المعلومات.

اقرأ أيضا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
%d مدونون معجبون بهذه: