التصنيف: 4 من أصل 5.

الكاتب: ميشيل ماغوريان

هذه أول رواية أقرؤها من أدب الطفل منذ زمن طويل . قصة لطيفة تحكي عن طفل ينتقل للعيش في قرية مع رجل معروف بكونه شخصا فظا، خلال فترة الحرب العالمية الثانية. فقد كان الناس في تلك الحقبة يرسلون أبناء المدن إلى القرى الصغيرة خوفا عليهم من القصف.

السيد توم وحياة الريف

يستقبل السيد توم الطفل، وكل منهما قد كون رأيا مسبقا عن الآخر بمجرد أن رأى أحدهما الآخر. الطفل، صامت قذر الملبس، يحاول قدر المستطاع ألا يزعج السيد توم وأن يكون ولدا مطيعا. والسيد توم، من ناحيته محتار من صمت ذلك الطفل وهدوئه.

يجد السيد توم رسالة من والدة الطفل، تخبره بحقيقة ابنها، وترشده للطريقةالمثلى للتعامل معه، وقد أرسلت له أدواتا تساعده على ذلك. فما الذي سيفعله السيد توم مع هذا الطفل؟ وهل سيستمع إلى نصائح الأم؟

ما أحببت فيه: 

الرواية جميلة، تتناول قضايا اجتماعية عديدة، كتعنيف الأطفال، الوحدة الإجتماعية، الحرب وآثارها على العائلات على وجه الخصوص. القصة تسلط الضوء بشكل أساسي على أهمية غرس الثقة في نفوس الأطفال، وأنهم يستحقون حياة كريمة لكي ينموا و يبدعوا في الحياة.

أعجبتني طريقة وصف الأماكن والأشخاص، والتي لم تخل من الفكاهة والتشبيهات الممتعة!

كهذا الإقتباس مثلا:

“يسعدني لقاؤك يا عزيزي،” بعبعت السيدة ميلر التي كان جسمها مثقلا بأطنان من الشحم المكدس، بحيث أن بطنها منعها تقريبا من الوصول إلى حافة المنضدة. انحنت قدر المستطاع، وأمسكت يد ويلي براحتها الطرية السمينة، وهزتها مصافحة.

كان وصف الأماكن جميلا أيضا، خاصة أن معظم أحداث الرواية تقع في الريف.

ما لم أحب:

ربما كانت هناك أجزاء مطولة أحسست بالقليل من الملل فيها. أيضا، تطرق الكتاب إلى بعض الموضوعات الدينية والاجتماعية التي لا أعتقد أنها مناسبة لكي تذكر في أدب أطفال. 

عدا عن بعض الملاحظات على الكتاب، أعتقد أنه مناسب للأطفال من عمر العاشرة ربما، والكبار أيضا بكل تأكيد.

من أنصح به: محبي أدب الأطفال والقصص الخفيفة الظريفة.

عن الكاتب: ميشيل ماغوريان كاتبة بريطانية، لها العديد من الروايات . نجحت روايتها تصبح على خير يا سيد توم (1981) بجائزة الغارديان لقصص الأطفال.

تصنيف الكتاب:عدد الصفحات:اللغة الأصلية:دار النشر:
أدب الطفل، رواية اجتماعية350الإنجليزيةدار المنى

احصل على تصبح على خير يا سيد توم من متجر جملون للكتب

هل سبق أن قرأت رواية تصبح على خير يا سيد توم ؟ وما رأيك بها؟

**هذا المحتوى يستخدم روابط الإحالة. اقرأ سياسة الخصوصية لدينا لمزيد من المعلومات.

للمزيد من الروايات، زر صفحة الروايات هنـــــا

اقرأ أيضا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
%d مدونون معجبون بهذه: