التصنيف: 2.5 من أصل 5.

الكاتب: علي الفيفي

سورة يوسف هي السورة الوحيدة التي تحكي  قصة النبي يوسف عليه السلام كاملة في القران. سورة تحمل الكثير من المعاني والدروس العظيمة في التربية، والصبر، والثقة بالله . كتاب يوسفيات هو كتاب تأملي ذكر فيه الفيفي أفكاره وتأملاته في آيات السور وربطها بقيم في واقعنا.

صبر يوسف وفرج الله…

كتاب يوسفيات يفسر سورة يوسف بطريقة جديدة وفريدة من خلال استنباط الدروس من كل آية، والنظر الشامل للسورة بأكملها . وأهم هذه الدروس هو الصبر على الابتلاء والثقة بفرج الله سبحانه وتعالى. أعتبر يوسفيات كتابا يواسي كل شخص مهموم ويمر بضيق في العيش، فهو يذكر قصة نبي خذله إخوته، اغترب عن أهله ، ظلم وسجن ، ولكن فرج الله أتاه بعد ذلك ليصبح عزيز مصر ومن أكثر ساداتها نفوذا . ومع أن ما مر به يوسف عليه السلام كان قاسيا، إلا أنه كان سببا في توليه مكانة كبيرة في مصر، واجتماعه بأهله من جديد. 

ما أحببت فيه:

كتاب يوسفيات فيه من الحكم والعبر الكثير وهو دعوة عامة لتأمل القرآن بطريقة أعمق من فهم معاني الآيات ، بل أيضا بربطها بواقعك والتفكر بما قد تستفيده منها في حياتك اليومية.

ما لم أحب:

هذا كتابي الثاني الذي أقرأه للفيفي بعد الرجل النبيل ، وأسلوبه في الكتابين لم يستهوني كثيرا . فهو يكثر من الاستطراد والحشو، الأمر الذي يجعلني أصاب بالملل . محتوى الكتاب جميل ولكن بسبب طريقة السرد كنت أفضل لو أنه طرح على شكل مادة مسموعة في التلفزيون الراديو أو اليوتيوب، كنت سأستطيع تحمل فترات الملل والجمل الزائدة . أيضا ، في عدة فقرات في الكتاب وقع الكاتب في أسلوب التعميم الذي لم يعجبني أبدا.

إعجابك بالكتاب يتعلق بإعجابك بأسلوب الفيفي من عدمه. أعرف كثيرا من القراء الذين أعجبوا بشدة بالكتاب، فالمحتوى جيد ولكن الأسلوب هو ما جعلني أعطيه 2.5 \ 5

** ملاحظة: هذا الكتاب قرأته في أول تجربة لي مع القراءة الجماعية. كانت تجربة فريدة من نوعها ذات فائدة غير متوقعة! سأكتب عنها في المدونة قريبا إن شاءالله.

من أنصح به: محبي كتابات الفيفي، وأي إنسان مهموم يبحث عن فسحة أمل.

عن الكاتب:

علي بن يحيى بن جابر الفيفي يعمل كمحاضر في قسم الشريعة و اللغة العربية في كلية البرامج المشتركة بالمحالة ، و قد ألتحق بالجامعة عام 1435 هجريا ، و هو حاصل على بكالوريوس في تخصص العودة ، هذا إلى جانب حصوله على درجة الماجستير في تخصص الدعوة و الإحتساب ، و له العديد من الأبحاث العلمية المتميزة ، و مؤلف كتاب لأنك الله ومحمد الرجل النبيل وغيرها من المؤلفات الاخرى. (Goodreads)

تصنيف: عدد الصفحات: اللغة الأصلية:إصدار:
كتاب ديني141العربيةدار الميمان للنشر

هل قرأت هذا الكتاب؟ شاركنا بتعليق 🙂

اقرأ أيضا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
%d مدونون معجبون بهذه: